أفضل أفكار مشاريع مربحة عن طريق الجوال 2022

مشاريع مربحة عن طريق الجوال، بفضل التطور التكنولوجي، يوجد الآن وأكثر من أي وقت مضى العديد من الوظائف التي يمكنك القيام بها من هاتفك. سواءً كانت وظيفتك لا تدفع لك ما يكفي من المال، أو كنت ترغب في جني المال الإضافي في وقت فراغك. فهناك الكثير من الوظائف الرائعة التي قد تستحق وقتك ويمكن القيام بها عبر هاتفك الذكي.

لذلك تقدم منصة عتيق لك في هذا المقال 8 أفكار مشاريع مربحة عن طريق الجوال التي يمكن إنشائها لكسب نقود إضافية واستثمار وقت فراغك، دعونا نتعمق.

ثمانية مشاريع مربحة عن طريق الجوال

تتضمن بعض هذه المشاريع العمل بالكامل من هاتفك وعن بعد، لذلك لن تضطر أبدًا إلى مغادرة منزلك. على النقيض من ذلك، فإن بعضها الآخر تتضمن استخدام تطبيقات التوصيل أو أنواع أخرى من التطبيقات لكسب المال بسرعة.

لذلك حدد أسلوب العمل الذي تفضله ودعنا نستكشف بعض أفكار مشاريع مربحة عن طريق الجوال.

فكرة مشروع وكيل دعم العملاء

هناك العديد من الفرص لوظيفة وكيل دعم العملاء التي تتيح لك العمل من المنزل. وذلك باستخدام هاتفك الذكي في المقام الأول، وتعتبر هذه الوظيفة ذات دخل مستقر نوعًا ما.

كذلك من مهام وكيل دعم العملاء توفير المعلومات والرد على الاستفسارات حول سلع الشركة أو خدماتها.

كما يمكنك العثور على مناصب مندوب خدمة العملاء في العديد من محركات البحث، فالعديد من الشركات الكبرى اليوم توظف شخص للقيام بهذا النوع من الأعمال عبر الهاتف وعن بعد. ويعتبر هذا المشروع واحد من أفضل أفكار مشاريع مربحة عن طريق الجوال.

مشروع إعادة بيع السلع عبر الإنترنت

وهي طريقة ممتازة لكسب المال باستخدام هاتفك الذكي، وتتطلب هذه الفكرة شراء البضائع وإعادة بيعها من أجل تحقيق الربح.

كما يمكنك شراء سلع مختلفة مثل الإلكترونيات والملابس والألعاب وأدوات التجميل والسلع المنزلية. ثم إعادة بيع هذه المنتجات عبر الإنترنت بهامش ربح معين، ويمكنك الاستفادة من عدة منصات لعرض منتجاتك للبيع.

يعد هذا المشروع من قائمة مشاريع مربحة عن طريق الجوال مشروع ذو دخل ثانوي ولا يمكن الاعتماد عليه كدخل أساسي.

مشروع مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي

يعد مشروع المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي من مشاريع مربحة عن طريق الجوال. كما ظهرت هذه الفكرة خلال الأعوام القليلة الماضية.

كذلك لم يعد من الضروري أن يكون الشخص المؤثر مشهورًا، لأنه مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من ممكن أن يكون لك جمهور متابع لمحتواك، وتختلف مجالات المحتوى بحسب اهتمامات الشخص المؤثر ولكن يمكننا ذكر المجالات الأكثر شيوعًا:

  1. موضة.
  2. محو الأمية المالية.
  3. اللياقة والرياضة والصحة والعافية.
  4. عناية بالجلد.
  5. ميك أب.
  6. السفر.
  7. التغذية.

كذلك لا تحتاج بالضرورة إلى مليون متابع لتكون ناجحًا. حيث رأى بعض أصحاب النفوذ الجزئي النجاح كمؤثر مع أقل من 5000 متابع، ما يهم أكثر هو أنك تنشئ محتوى يتفاعل معه الأشخاص. وفي الواقع يمكن للمؤثر الصغير الذي لديه ما بين 5000 إلى 50000 متابع تحقيق أرباح جيدة مقابل المشاركات الدعائية.

مشاريع مربحة عن طريق الجوال مثل المدون

من بين جميع المشاريع التي يمكنك القيام بها عن طريق هاتفك، فإن التدوين هو واحد من مشاريع مربحة عن طريق الجوال ذو دخل مرتفع.

رغم صعوبة كتابة مشاركاتك بواسطة الهاتف، إلا أنه يمكن إدارة المدونة بسهولة من خلال النشر على الشبكات الاجتماعية والتقاط الصور، ويمكنك جني الأموال عن طريق المنشورات الإعلانية، وبيع الدورات التدريبية أو التدريب، وتقديم منتجاتهم الخاصة.

مشروع المسوق الرقمي

يعمل المسوقون الرقميون مع البريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية ومحتوى الويب لجذب الزبائن لعملائهم. كما أنهم غالبًا ما يديرون تواجد العميل بالكامل عبر الإنترنت. بما في ذلك موقع الويب الخاص بهم وتصنيفات محرك البحث والمدونة وحسابات الشبكات الاجتماعية واستراتيجية الإعلان.

كذلك يتيح لهم ذلك العمل عن بُعد من أي مكان به اتصال بالإنترنت. كما يتعلم المسوقون الرقميون مهارات قابلة للتطوير يمكنهم تطبيقها على الشركات الصغيرة أو الشركات الكبيرة.

ويتمتع الأشخاص المبدعون والطموحون بإمكانيات عالية للنمو في هذه المهنة، وتعتبر هذه المهنة واحدة من المهن المربحة التي يمكن ذكرها كمشروع من مشاريع مربحة عن طريق الجوال.

مشروع إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

تتم إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من خلال مشاركة محتوى متنوع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بالإضافة إلى مهام الجدولة والتحليل لهذا المحتوى؛ والهدف منها، إيضاح العلامة التجارية للجمهور المستهدف وزيادة المتابعين وبالتالي زيادة المبيعات.

كذلك من مهام مسؤول التواصل الاجتماعي إدارة الحسابات، من خلال مشاركة المحتوى سواء، كان نص أو صور أو مقاطع فيديو أو صوتيات، وتحليل أداء المحتوى والرد على الاستفسارات والتعليقات، بالإضافة لوضع خطة عمل لحملات التسويق، وجمع وتحليل النتائج، بحيث تساعد خطة العمل على زيادة الوصول إلى العملاء، والغرض من هذا العمل تقديم خدمات مميزة للزبائن.

رغم أن هذا المشروع يتطلب جهًد كبيًر، إلا أن أرباحه عالية ويأخذ شعبية كبيرة في قائمة مشاريع مربحة عن طريق الجوال.

فكرة مشروع التصوير الفوتوغرافي

نظرًا لتطور كاميرات الهواتف الذكية، فقد أصبح التصوير أمر سهل بالنسبة للكثير. كما أنه فن مطلوب في مجالات عديدة وخاصة مجال الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

كل ما هو مطلوب منك أن يكون لديك ذوق ورؤية فنية للإضاءة والألوان والزوايا ومهارة التقاط الصور باحترافية، ومن ثم يمكنك رفع صورك الملتقطة إلى مواقع مخصصة لبيع الصور.

كما ستحصل بالمقابل على مال مقابل كل صورة مباعة، وبذلك يكون التصوير الفوتوغرافي مشروع من مشاريع مربحة عبر الجوال الذي يمكنك فيه ممارسة شغفك بالتصوير والحصول على المال بالمقابل. كذلك يعتبر هذا المشروع على قائمة أفضل مشاريع مربحة عن طريق الجوال.

مشروع قناة يوتيوب 

لبدء إنشاء قناة يوتيوب، لا تحتاج أكثر من محتوى وهاتف ذكي لتصوير محتواك. وتعتبر هذه الفكرة استثمار ذكي للوقت، حيث يمكن كسب الأموال من خلال المشاركات الإعلانية والتسويق لمنتجات العملاء وخدماتهم.

كما يمكنك كسب المال من منصة اليوتيوب كلما زاد عدد المتابعين وعدد المشاهدين. وهو مشروع من قائمة مشاريع مربحة عن طريق الجوال الذي يؤمن استقلالية في العمل لصاحب هذا المشروع.

إيجابيات المشاريع من الهاتف

إيجابيات المشاريع من الهاتف
إيجابيات المشاريع من الهاتف

بسبب تطور الهواتف المحمولة وانتشار التطبيقات المختلفة أصبح من السهل إنشاء مشروع وإدارته بحيث يتم استثمار الهاتف الذكي لكسب الأموال، إليك أهم النقاط التي ستشجعك لإنشاء مشاريع مربحة عن طريق الجوال:

  • إمكانية العمل في أي مكان وأي زمان.
  • إمكانية الإشراف على المشروع بشكل دائم.
  • إمكانية الدفع بسهولة من خلال موقع الدفع الإلكتروني.
  • إمكانية التواصل مع الزبائن بشكل دائم.

سلبيات المشاريع عبر الهاتف

لم يمنع تطور الهواتف الذكية من وجود سلبيات لإدارة المشاريع عبر الهاتف فقد تواجه بعض العقبات المتمثلة بـ:

  • إمكانيات الهاتف الضعيفة مقارنة بإمكانيات الحواسيب.
  • حجم صغير للشاشة مما يسبب صعوبة في إدارة المشروع.
  • ضعف الاتصال بالإنترنت مما يؤثر سلبًا على النشر والرد على العملاء.

نصائح لبدء مشروع ناجح

نصائح لبدء مشروع ناجح
نصائح للبدء بمشروع رابح

بعد أن ذكرت لك عزيزي القارئ أفكار مشاريع مربحة عن طريق الجوال، سأذكر لك أيضًا بعض النصائح لبدء مشروع ناجح. حيث يعد بدء مشروع ما، من أكثر التجارب إثارة التي يمكن أن تحصل عليها.

ولكن من أين تبدأ؟ حيث هناك العديد من الطرق المختلفة لبدء مشروعك، ولكن من الضروري التفكير في فكرة عملك، ومقدار الوقت الذي لديك، والوقت الذي ستحتاجه، ومقدار الأموال التي تريد استثمارها قبل اتخاذ أي قرارات.

وذلك من أجل المساعدة في التخلص من التخمين من العملية، تابع معنا لتتعلم كيفية بدء وإنشاء مشاريع مربحة عبر الهاتف:

  • يجب وضع خطة عمل تتضمن تحليل السوق وتحديد الجمهور المستهدف وتحليل المنافسة ووضع خطة تسويق وتمويل كما يتم تحليل المخاطر.
  • كذلك يجب تحديد أهدافك من خلال كتابة أهداف حقيقية ومدروسة ل6 أشهر ومن ثم لسنة، بحيث يكون الهدف محدد وقابل للقياس ومدروس وقابل للتحقيق.
  • كما يحب إدارة الوقت بشكل صحيح وتحديد الأولويات وتطوير المهارات.
  • كذلك يجب إتقان فن التواصل بحيث يمكن توسيع قاعدة جمهورك عن طريق التواصل مع العملاء المحتملين والمحافظة على العملاء الأوفياء.
  • كما يجب تقوية الحضور الرقمي كي يلاحظ جمهورك تواجدك الدائم على أي منصة تستخدمها.

المصادر: indeed, thisonlineworld, forbes, businessnewsdaily

اليوم أصبح بإمكانك إدارة مشاريع مربحة عن طريق الجوال من خلال استثمار الأدوات المتاحة بهدف كسب الأموال وتحقيق الأرباح والنجاح فسواء كنت تبحث عن نشاط جانبي ممتع لتكملة دخلك، أو وظيفة بدوام كامل، فإن احتمالات كسب المال من هاتفك لا حصر لها! آمل أن تكون قائمة مشاريع مربحة عن طريق الجوال قد أعطتك المعرفة التي تحتاجها للبدء. كل ما عليك فعله الآن هو اختيار الخيار الأفضل لك والبدء! حظا سعيدا في البحث عن عمل.

منصة عتيق
Nagham Haidar
Nagham Haidar

كاتبة محتوى على منصة عتيق
,مهندسة في مجال إدارة وهندسة التشييد
,مدربة معتمدة لأساسيات قيادة الحاسب الآلي

المقالات: 7

اترك ردّاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.