الربح من كتابة المقالات الدليل الشامل (أفضل مواقع الربح من الكتابة 2022)

تعددت سبل الربح من كتابة المقالات وتنوعت طرق الحصول على المال من خلال الكتابة حتى وجد كل كاتب سبيله في تحقيق دخل شهري.

أصادف في تصفحي الضيق المحصور فقط في الصفحات التي أتابعها على منصات التواصل الاجتماعي والمدونات، منشورات لفرص عمل كثيرة للكتَّاب يوميًا، وهذا الطلب الهائل والمتزايد على الكتَّاب يرجع إلى أهميتهم البالغة في أي مؤسسة.

فالتسويق عبر كتابة المحتوى هو الأكثر شيوعًا على الإنترنت، عدا عن المنظمات التوعوية والاجتماعية والقنوات العلمية والمعرفية والتي كلها تحتاج إلى كتَّاب يترجمون أفكار هذه المنظمات إلى نص جميل يفهمه القراء وينجح في الوصول لأكبر عدد منهم.

يختلف دخل كاتب المقالات الشهري بحسب عدة عوامل منها سنين الخبرة ومجال العمل، إذ يوجد من الكتَّاب المبتدئين من يبلغ دخله 100$ و200$ شهريًا، ومن الخبراء والمميزين من يحققون آلاف الدولارات شهريًا فقط من العمل في كتابة المقالات.

لا ريب في كون العمل الجاد والتعلم والتطور المستمر هي مفاتيح التميز، إلا أن الإبداع سيلعب دورًا كبيرًا في تحديد مستوى الكتَّاب. فكم من كاتب شاب مبتدئ قد تفوق على الخبراء وأصحاب السنين في هذا المجال.

جديرٌ بالذكر أنك لا تحتاج إلى المعدات المكلفة للبدء في الربح من كتابة المقالات، بل يكفيك هاتفك المحمول وشبكة إنترنت لتبدأ بالعمل، وهذه ميزة أخرى تضاف إلى مميزات العمل في كتابة المقالات.

كل هذه الميزات قد اجتمعت معًا لتشكل حافزًا ومشجعًا لعدد كبير من المبدعين حول العالم، ولا تقلق؛ مهما ازدادت المنافسة، ففي المجالات الإبداعية سيبرز الموهوب فقط، والنجاح سيكون من نصيب المبدعين من بين هذه الأعداد من الكتَّاب.

في هذا المقال على منصة عتيق، أعددت لك دليلًا شاملًا عن كل تفاصيل كتابة المقالات والربح من كتابة المقالات وكيفية تعلم كتابة المقالات وأفضل مواقع الربح من الكتابة، وذيَّلته ببعض من الدورات المجانية التي من شأنها تطوير موهبة الكتابة لديك وستمنحك شهادات رائعة تدعم بها سيرتك الذاتية.

يتوفر أربع طرق وخيارات لتحقيق الربح من كتابة المقالات، سأذكرها لك لتختار ما يناسبك منها

إنشاء مدونة

الربح من كتابة المقالات الدليل الشامل
إنشاء مدونة

وهي تناسب من يود التعبير بنفسه بحرية على مدونته الخاصة بالمواضيع التي يفضلها، وتمكنه من الربح من كتابة المقالات عليها.

يتم تحقيق الربح من كتابة المقالات على مدونتك الخاصة بعدة طرق، أشهرها التسجيل في إعلانات غوغل وتحقيق الربح عن كل زيارة تتم لمدونتك، أو الدعاية الخاصة على مدونتك لمؤسسة أو شركة ما بالاتفاق وتقاضي المال مقابل الحملة الإعلانية.

الحصول على وظيفة دائمة

الربح من كتابة المقالات الدليل الشامل
الحصول على وظيفة دائمة

وهي ثاني طرق الربح من كتابة المقالات.

توظف المواقع والشركات والمنظمات عادةً كتابًا للمقالات براتبٍ شهري معين يتحدد وفقًا للمؤهلات والمهارات وسنين الخبرة التي يمتلكها الكاتب. فهناك عدد من المواقع والشركات والقنوات الإخبارية الكبرى تدفع آلاف الدولارات شهريًا لكتابها مقابل كتابة المقالات ورفعها على الموقع، وهذا يتم كأي وظيفة بشكل مستمر باتفاقٍ للطرفين يحدد ساعات العمل أو عدد المقالات المطلوبة أسبوعيًا.

كما برز في الآونة الأخيرة شكل آخر من أشكال التعامل بين أرباب العمل والكتاب، بحيث يتم توظيف الكاتب واتصاله بالموقع ولكن بنظام العمل الحر.

أي يدفع صاحب العمل للكتاب بحسب عدد المقالات المرفوعة وبسعر يحدد للمقال الواحد، وليس براتب شهري ثابت، أي بحسب ما يكتب الكاتب يُدفع له.

إن الحصول على وظيفة دائمة في ظل التنافسية العالية ليس بالأمر الصعب كما يظن الكثيرون، إذ إن الفرص تتزايد بنفس النسبة التي تتزايد بها المنافسة في الوسط.

فالحاجة للكتاب كبيرة وآخذة بالازدياد نظرًا لكثرة المواقع والشركات والمؤسسات التي هي بحاجة للكتاب بأغلب الأحيان.

كما لا يترتب عليك لتحقيق الراتب أو الدخل الذي ترمي إليه من كتابة المقالات سوى التطوير المستمر وتحصيل الخبرات من الفرص المتاحة مهما كانت، فكثيرٌ من الكتاب يلجأ للتطوع مجانًا لدى الشركات والمنظمات المرموقة في سبيل تحصيل الخبرات وبناء معرض للأعمال يفتح له آفاقًا أخرى ويعزز من فرصته في الحصول على وظيفة براتب يناسب رغبته.

أفضل مواقع الربح من الكتابة

الربح من كتابة المقالات الدليل الشامل
أفضل مواقع الربح من الكتابة

يوجد في الساحة الإلكترونية العربية عدد من المواقع التي ستوفر عليك تكاليف إنشاء مدونتك الخاصة وعناءها وتتيح لك الربح من كتابة المقالات لديها بنظم مختلفة، وإليك أفضل مواقع الربح من الكتابة:

الربح من كتابة المقالات على موقع write me

موقع writte me هو موقع يتيح لك كتابة المقالات في المدونة الخاصة به، وتحقيق الربح وفقًا لعدد الزيارات، ويعتبر واحد من أفضل مواقع الربح من الكتابة.

يختلف المبلغ الذي يتقاضاه الكاتب عن كل 1000 زيارة باختلاف المنطقة التي أتت منها الزيارة.
فعلى سبيل المثال، عن كل 1000 زيارة قادمة من دولة قطر ستتقاضى مبلغًا قدره 6$، أما بالنسبة للمملكة السعودية فعن كل 1000 زيارة تتقاضى 5$، ودولة مصر 3$.

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر حول المبلغ الذي ستتقاضاه عن كل 1000 زيارة بحسب كل دولة وطرق سحب الأرباح بالضغط على payoatrates في الواجهة الرئيسية للموقع.

للتسجيل في الموقع وبدء الربح من كتابة المقالات فيه يمكنك الضغط على كلمة Register في واجهة الموقع وتعبئة الخانات التي تطلب منك إضافة الآتي:

  • Name: وهو اسمك الشخصي الذي سيظهر للناس
  • Username: وهو الاسم الذي ستكتبه عند تسجيل الدخول
  • Email address: عنوان بريدك الإلكتروني
  • Password: كلمة المرور
  • Confirm password: تأكيد كلمة المرور

ومن ثم الضغط على كلمة Register لتكون قد سجلت فعلًا وبات بإمكانك الكتابة وتحقيق الربح من كتابة المقالات.
للانتقال لموقع writte me.

الربح من كتابة المقالات على موقع فهرس

موقع فهرس واحد من أفضل مواقع الربح من الكتابة، وهو موقع انطلق بتاريخ 14/9/2019، يتيح للكتاب كتابة المقالات لديه وجني الأرباح.

عند الاشتراك في الموقع والتسجيل فيه ستخضع لدورة تدريبية تنتهي باختبارٍ يقتضي بتسليمك ثلاث مقالات يتحدد قبولك من عدمه من خلالها بواسطة فريق التقييم الذي سيحدد ما إن كنت مؤهلًا للانضمام لفريق الكتاب أم لا.

عند القبول ستتمكن من البدء مباشرة في كتابة المقالات، وهناك ست أنظمة ربحية يتبعها الموقع ستختار المناسب لك منها عند التسجيل، وهي كالآتي:

  • الربح من كتابة المقالات حسب عدد الزوار: ويبدأ سعر كل زيارة من 0,0005$.
  • كذلك الربح من كتابة المقالات حسب عدد زوار رابط الإحالة: أي على سبيل المثال، يمكنك نشر رابط مقال على حساب instagram الخاص بك، وكل زيارة تأتي عن طريقك ستتقاضى عنها مبلغًا يبدأ من 0,0005$.
  • الربح من إضافة الصور في المقالات: بسعر يبدأ من 0,0005$ للصورة.
  • الربح من مشاركة روابط المقالات على Facebook: عن كل مشاركة 0,0005$.
  • ربح المال حسب عدد التعليقات: بسعر يبدأ من 0,0005$ عن كل تعليق.

يمكنك التعرف على التفاصيل بشكل أكبر من خلال زيارة الموقع بالضغط على كلمة فهرس.

الربح من كتابة المقالات على موقع كلامكو

هو موقع يتيح للجميع الكتابة في مدونته وتحقيق الربح بإجراءات بسيطة كالتسجيل الروتيني في الموقع بإدخال رقم الهاتف وكلمة المرور وإنشاء حساب، والالتزام بقوانين الموقع. ويعتبر أيضًا من أفضل مواقع الربح من الكتابة.

يمكنك زيارة الموقع والضغط على “اعمل معنا” وإنشاء حسابك بسهولة والبدء في الكتابة وتحقيق الربح من كتابة المقالات.

يوفر الموقع عددًا من الطرق لسحب الأرباح، منها عبر حساب paypal وفودافون كاش.
أما عن الحد الأدنى لسحب الأرباح فهو 25$.

يختلف مبلغ الربح مقابل كل 1000 زيارة بحسب الفترة الزمنية من العام، ومجال موضوع المقال، أي لم يتم تحديد المبلغ بشكل عام، لكن مصداقية الموقع مضمونة بنسبة مئة في المئة.

للموقع بعض العيوب التي تحول دون تحصيل أعداد كبيرة من المشاهدات، مثل عدد الزيارات القليل للموقع والبطيء الواضح في تحميل صفحات الموقع، لكنها لن تكون عائقًا إذ تستطيع الترويج والتسويق لمقالك بنفسك على مواقع التواصل الاجتماعي.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن الموقع يمكنك زيارته بالضغط على كلمة كلامكو.

الربح من كتابة المقالات على موقع رقيم

منصة رقيم هي منصة تهدف لتعزيز مكانة اللغة العربية في الأوساط الرقمية. كذلك تعتبر منصة رقيم من أفضل مواقع الربح من الكتابة.

في منصة رقيم وعند التسجيل في الموقع، لا يكون الربح من كتابة المقالات فقط، بل من قراءتها أيضًا.

إذ يمكنك الربح من كتابة المقالات، ومن تلقي التفاعلات، ومن التفاعل أيضًا مع المقالات والمنشورات المختلفة.

إن طريقة التداول في الموقع لا تكون عبر المال، بل عن طريق “الرقمات” التي تستطيع تحويلها لاحقًا إلى مال، وكل 200 “رقمة” تساوي دولارًا أمريكيًا. والحد الأدنى لسحب الأرباح هو 100$، أي ما يعادل 20000 “رقمة”.

للانتقال للموقع قم بالضغط على كلمة رقيم.

الربح من كتابة المقالات على موقع ثقفني

وهذا إذا كان لديك حساب أدسنس عادي وغير مستضاف مسبقًا، وأما إذا لم يكن لديك حسابًا؛ فتستطيع التواصل مع المسؤولين عن الموقع لتخضع لاختبار يقتضي بتسليمك ثلاث أعمال غير منسوخة أو مسروقة ومن ثم ستخصص الإدارة قناة لك في حال اجتيازك للاختبار.

يمنح الموقع للكتاب نسبة 85% من أرباح إعلانات غوغل أدسنس ويكتفي الموقع ب15%، ويعد هذا الرقم رائعًا ومشجعًا للغاية.

اضغط على ثقفني للانتقال للموقع.

العمل عبر مواقع العمل الحر

الربح من كتابة المقالات الدليل الشامل
العمل عبر مواقع العمل الحر

وهي مواقع تلعب دور الوسيط بين العملاء ومن يقدمون الخدمات المختلفة، وسنتكلم هنا عن خدمة كتابة المقالات.

يلجأ الكثير من أصحاب العمل لهذه المواقع للحصول على كتاب مقالات، فيعرض الموقع لهم الكتاب الذين كانوا قد سجلوا في الموقع وعروضهم ويذهب العميل بطريقه لانتقاء العرض الأفضل وشراء الخدمة.

وهذا يمكِّنك من الربح من كتابة المقالات عبر تقديم العروض في هذه المواقع وانتظار العملاء ليقوموا بالتواصل معك.

لمواقع العمل الحر مميزات كثيرة، كربطها العملاء بالكتاب والقيام بأعمال الوساطة المالية التي تضمن الحقوق للطرفين وتعدم إمكانية الاحتيال.

وبعض السلبيات كالمنافسة العالية فيها، إضافة لنسبة العمولة التي تتقاضاها هذه المواقع عن كل عملية بيع للخدمة تتم عن طريقها.

وعلى الرغم من ذلك، لا يمنع هذا من أن تكون فرصة للكتاب المبتدئين لتطوير مهاراتهم والدخول في سوق العمل وبناء معرض للأعمال.

سأذكر لك أشهر مواقع العمل الحر التي تستطيع تحقيق الربح من كتابة المقالات للعملاء عن طريقها، وفرصة تحقيق المبالغ الجيدة كبيرة فيها.

موقع خمسات

وهو من أكثر المواقع شهرة في الوطن العربي لدى كل من العاملين بنظام العمل الحر والعملاء، وهو بالدرجة الأولى يعد سوقًا للخدمات المصغرة.

سمي الموقع بهذا الاسم بكون أي خدمة فيه يبدأ سعرها من 5$.

يقدم موقع خمسات فرصة جيدة للمبتدئين في دخول السوق، فهو عند التسجيل في الموقع، سيعرض خدمتك تلقائيًا على العملاء ليقوموا بمراسلتك وشراء خدمتك، وهكذا يمكنك الربح من كتابة المقالات بتقديمها كخدمة في الموقع.

يتقاضى موقع خمسات نسبة 20% عن كل عملية بيع تتم بواسطته، ويمكن سحب الأرباح بعدة طرق ومنها حساب paypal وبطاقة visa وmastercard.

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر من خلال زيارتك للموقع بالنقر على خمسات.

موقع مستقل

هو موقع تابع لنفس الشركة المؤسسة لموقع خمسات وتدعى شركة “حسوب”.

يتخصص موقع خمسات بالخدمات المصغرة التي تبدأ من 5$ ومضاعفاتها عند الحصول على تطويرات الخدمة.

أما مستقل فهو معني بالخدمات المتوسطة والكبيرة ويمكِّن العملاء من توظيف مستقلين من مختلف المجالات وبناء شبكة حقيقية تعمل معه بنظام العمل الحر.

لا يختلف موقع مستقل عن موقع خمسات في طرق سحب الأرباح ونسبة العمولة للموقع.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل من خلال زيارة الموقع بالنقر على مستقل.

موقع فايفر (fiverr)

وهي منصة للعمل الحر يتشابه مع موقع خمسات بكون سعر الخدمة يبدأ من 5$، إلا أنه يتميز بكونه عالمي وغير متاح للجمهور العربي فحسب، ويمكنك الربح من كتابة المقالات بعرض الخدمة فيه.

المنافسة فيه كبيرة لكن تدفق العملاء فيه كبير وبمشاريع جيدة نسبيًا لأبناء الوطن العربي.

في هذا الموقع سترى أشكالًا جديدة من الخدمات المصغرة وأبرزها كتابة المقالات، وتسمى الخدمة في هذا الموقع “gig”.

يمكنك سحب الأرباح عن طريق حساب بايبال عندما تتجاوز أرباحك 10$، وعن طريق حساب بايونير عندما تتجاوز تبك حاجز 20$، وتبلغ نسبة عمولة الموقع 20% أيضًا عن كل عملية بيع.

يمكنك زيارة الموقع بالضغط على fiverr.

موقع استكتب

وهي منصة للعمل الحر تختص بالمحتوى والخدمات النصية كالكتابة والتحرير والترجمة وغيرها، تستطيع التسجيل فيه والربح من كتابة المقالات للعملاء فيه.

يربط موقع استكتب بين أصحاب الخدمة والعميل، أي بين الكاتب والمستكتب، ويتقاضى مقابل وساطته مبلغ 20% أيضًا لكل عملية بيع للخدمة تتم بوساطته.

إن الحد الأدنى لسعر الخدمة هو 20$، ويتم سحب الأرباح عبر حساب بايبال وبطاقات فيزا وماستر كارد.

لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط على استكتب لزيارة الموقع.

إن الإنترنت الآن قد سُخِّر في صالح المبدعين من الناس، وشق منعطفًا في مهنية الكتاب والصحفيين.

في الوقت الذي كان يتسابق الكتاب لنشر مقالاتهم في المجلات والصحف سباق الأسود إلى الفريسة، بفرص ليست بالوفيرة بعض الشيء ومردودٍ ضئيل نسبيًا، مد الإنترنت يد المساعدة محلقًا بالكُتَّاب في فضاءٍ إلكتروني يتسع للجميع بمختلف مستوياتهم الإبداعية والمهنية.

فالآفاق التي فتحتها المدونات والمواقع والمنصات للكتاب قد تجاوزت كونها منبرًا لهم لعرض مقالاتهم وأفكارهم، فالآن أصبح للكتاب دخل شهري قائم على الكتابة على الإنترنت. والربح من كتابة المقالات أصبح أمرًا مألوفًا على عكس ما كان عليه قبل بضعة سنين.

إن كنت تملك البذرة الواعدة بتفرع الأغصان، والملكة اللغوية والإبداعية التي تستطيع التعبير بأبلغ الكلام عن أية فكرة مهما تعقدت وتبسطت؛ فبإمكانك الآن تعلم قواعد كتابة المقالات على الإنترنت والبدء في الربح من كتابة المقالات.

تعلم قواعد seo

الربح من كتابة المقالات الدليل الشامل
تعلم قواعد seo

عندما تقوم بالبحث في غوغل مثلًا، عن أي شيء، سيظهر لك عددٌ هائلٌ من المقالات. غالبًا ما ستقوم بالضغط على أول نتيجةٍ تظهر لك أو أول عشر نتائج كحدٍ أقصى. أليس كذلك؟

حسنًا، نستطيع أن نقول إن هذه النتيجة ما كانت قد ظهرت في أوائل النتائج لولا مراعاة الكاتب لقواعد seo.
كما يمكن القول أن تقنية الـ seo هو اختصار ل “search engine optimization” أي “تحسين محركات البحث”.

بإيجاز، إن محركات البحث تعتمد خوارزمية معينة في تحديد أفضلية ظهور نتائج البحث، هذه الخوارزمية قائمة على عدة معايير وهذه المعايير هي التي يطلب من أي كاتب أن يراعيها في مقاله كي تظهر في النتائج الأولى، فكما أسلفنا آنفًا، لن يدخل المستخدم عادةً إلا لأوائل النتائج، وهذه المعايير ندعوها ب “معايير seo”.

إن معايير seo يمكنني الادعاءُ بأنه ما من أحدٍ يعرفها كاملةً، فالخوارزمية المتبعة سرية جدًا، إلا أن الكثير من القواعد المجربة قد أدت نفعها وسأذكر لك أهم القواعد التي تجعل من المقال صديقًا لمحركات البحث:

  • اللغة الدقيقة والسليمة.
  • أن لا يقل طول المقال عن 600 كلمة.
  • أن يبنى المقال على كلمة مفتاحية.
  • تكرار الكلمة المفتاحية كل 100 كلمة.
  • كما يجب أن تذكر الكلمة المفتاحية في عنوان المقال.
  • أن تذكر الكلمة المفتاحية في أول 10% من المقال.
  • كذلك أن تذكر الكلمة المفتاحية في رابط المقال.
  • أن تذكر الكلمة المفتاحية في وصف المقال.
  • أيضًا أن تذكر الكلمة المفتاحية في خاتمة المقال.
  • أن تضاف صور ومقاطع فيديو للمقال.
  • كما يجب أن تذكر الكلمة المفتاحية في عنوان الصورة أو الفيديو، وفي النص البديل.
    أن يقسم المقال لترويسات (h2, h3, h4, h5, h6) حيث:
    H2: هي عنوان فرعي لعنوان المقال.
    H3: هي عنوان فرعي لعنوان h2.
    H4: هي عنوان فرعي لعنوان h3.
    H5: هي عنوان فرعي لعنوان h4.
    H6: هي عنوان فرعي لعنوان h5.
  • كما يجب أن تذكر الكلمة المفتاحية في عنوان فرعي h2 على الأقل.
  • أيضًا أن يحتوي المقال على روابط داخلية (روابط لمقالات نشرها موقعك مسبقًا).
  • كما يجب أن يحتوي المقال على روابط خارجية (روابط لمواقع أخرى).
  • كذلك أن يشكل عدد كلمات المقدمة(10%_15%) من عدد كلمات المقال.

علمًا أن هناك عدة عوامل تؤثر بظهور المقال في أولى نتائج البحث ولا تتعلق بالنص أو المقال نفسه، بل تتعلق بالموقع وعوامل أخرى لا شأن للكاتب بها.

تعلم مهارة البحث

الربح من كتابة المقالات الدليل الشامل
تعلم مهارة البحث

قد يطلب منك في بعض الأحيان التدوين عن أمر لا تملك كمًا كافيًا من المعلومات عنه، فهنا ستلجئ للبحث والتقصي عن المعلومات وجمعها من المصادر الموثوقة.

ومهارة جمع المعلومات لا يجيدها الجميع، وهي ضرورة ستحتاجها شئت أم أبيت في رحلة الكتابة والتدوين.

الربح من كتابة المقالات الدليل الشامل
نصائح في كتابة المقالات

بعد الحديث عن طرق الربح من كتابة المقالات، سأسرد عليك فيما يلي بعضًا من أهم النصائح للكتاب في تحسين جودة مقالاتهم وظهورها في نتائج البحث:

  • كن أنت بأسلوبك، لا تقلد.
  • اكتب كأن العالم كله سيقرأ مقالك.
  • العنوان الشيق هو الذي يدفع المتصفح لقراءة المقال.
  • المقدمة الشيقة هي التي تدفع القارئ لإتمام القراءة حتى آخر المقال.
  • سلاسة النص وعفويته يفتقر إليها معظم الكتاب على الويب.
  • إن لم تعرف منافسيك، لن تتفوق عليهم؛ فادرس منافسيك في كل مقال تكتبه.
  • لغالبية الصور حقوق ملكية، فأتِ بصورك من موقع pixabay مجانًا بلا حقوق، أو صممها بنفسك باستخدام موقع canva.
  • ارفع صورة واحدة على الأقل لكل فقرة.
  • احرص على أن لا تقل أبعاد الصورة عن (600 – 800).
  • استعن ب related search لاستلهام الأفكار، فهي ذات نسبة بحث كبيرة.
  • اكتب عن ما يشغل الناس، واستعن ب Google trends.
    احرص على أن يكون وصف المقال تشويقيًا.
  • اكتب محتوى أصيلًا، واكتب للقارئ لا لمحركات البحث.

بعد الحديث عن طرق الربح من كتابة المقالات وتعلم كتابة المقالات، إليك البعض من الدورات المجانية التي ستثري معرفتك وتدعم موهبتك في الكتابة باللغة العربية، إضافة إلى شهادات في ختام كل دورة ستدعم بها سيرتك الذاتية عند التقدم لفرص العمل:

  • دورة مجانية في تحسين محركات البحث seo: من هنا.
  • دورة في مهارات الكتابة: من هنا.
  • دورة مجانية بعنوان “توجهات في التصحيح اللغوي”: من هنا.
  • دورة مجانية في أساسيات قواعد اللغة العربية: من هنا.

نهايةً، قدمت لك دليلًا شاملًا يأخذ بيدك لتعريفك بشكل أعمق عن طرق الربح من كتابة المقالات، إن كل كلمة مكتوبة في المقال هي ثمرة خبرات كتاب فريق منصة عتيق لسنين، يرجى التركيز في كل نصيحة وكل كلمة ذكرت في المقال كي تبلغك الفائدة القصوى، إن أردت الحديث عن موقع معين في مقال مفصل، اذكره في التعليقات.

منصة عتيق