إعلانات فيسبوك Facebook ads ما هي وكيف تعمل؟

إعلانات فيسبوك Facebook ads، كثيراً ما يتوجه الاهتمام العام في هذه الأوقات نحو التجارة الإلكترونية والترويج والتسويق عبر الشبكة العنكبوتية لما تقدمه من اختصار للوقت وتقليل لاستهلاك الموارد التي من البداية قد تعد محدودة في مجال التجارة، وتتعدد أساليب الترويج للخدمات والمنتجات ذلك بسبب منافسة المنصات على إتاحة أفضل طرائق الترويج والتسويق. من أهم وسائل التسويق هذه إعلانات فيسبوك Facebook ads، وفي هذا المقال المقدم من منصة عتيق سنتحدث عن أهمية هذا النوع من الإعلانات وكيفية عمله والطرق الصحيحة لقيادته حتى يعود بالمنفعة المطلوبة منه، كما سنتحدث عن أسعار هذا النوع من الإعلانات وما المتطلبات والشروط الواجب توفرها.

إعلانات فيسبوك Facebook ads ما هي وكيف تعمل؟
لماذا إعلانات فيسبوك Facebook ads مهمة

لا بد أن يكون صعباً تجاهل أهمية فيسبوك في هذا الوقت نظراً إلى عدد المستخدمين الذي يصل إلى 3 مليار مستخدم حول العالم هذا ما جعله محط أنظار المسوقين، نتيجة هذا الاهتمام المتزايد بمنصة Facebook والتسويق عليها قامت شركة Facebook بتغطية وملئ هذه الحاجة عن طريق إضافة ميزة مهمة جدا ألا وهي إعلانات فيسبوك Facebook ads.

كما أنها ليست كما يضنها البعض كميزة بسيطة تعتمد فقط على توجيه إعلانات عشوائية لأشخاص عشوائيين. بل على العكس تمامًا، فإن هذا النوع من الإعلانات تميز بالتخصص الكبير والاستهداف التفصيلي التي المتاح. إما عن طريق تحليل اهتمامات مستخدميها مما يساعد المعلنين على توجيه إعلانات تتناسب مع هذه الاهتمامات.

أو عن طريق وضع الإعلانات في بيئة عنكبوتية مناسبة. أي وللتوضيح أكثر إذا كان المستخدم مهتما بالسيارات وأستخدم فيسبوك للدخول إلى صفحة شركة مصنعة على سبيل المثال Ford فإن فيسبوك سيظهر له إعلانات متاحة متعلقة بالسيارات مباشرة.

يمكن القول أن إعلانات فيسبوك Facebook ads تعتمد على تجميع بيانات العميل، ويتم هذا من خلال بيانات تعريف الارتباط “كوكيز”. حيث تقوم هذه البيانات بجمع نشاط العميل ورغباته التي يبحث عنها، كما تقوم بتجميع البيانات حول الصفحات التي يعجب بها العميل، ونشاطه بالكامل على فيسبوك.

وعلى هذه الأساس تظهر الإعلانات، حيث تقوم باستهداف أشخاص معينين ومتشابهين بالرغبات. كذلك تظهر هذه الإعلانات في صفحة الرئيسية “أخر الأخبار” الخاصة بالعميل أو المستخدم، أيضًا يوجد عدة أماكن يمكن للإعلانات أن تظهر بها، مثل الفيديو من خلال الصور، أو من خلال القصة، وغيرها.

ومن أجل أن تحقق النتيجة المرجوة من المصاريف التي استثمرتها بإعلان على الفيسبوك، عليك أن تعرف أولاً إلى من تم توجيه إعلانك له. عند القيام بإنشاء إعلان جديد، يمكنك القيام بتحديد الجمهور المستهدف من خلال مجموعة من الخصائص، والتي هي على الشكل التالي:

  • الموقع الجغرافي للجمهور المستهدف.
  • كذلك العمر الذي تريد استهدافه أو تحديده (حسب نوعية الإعلان وطبيعته تقوم بتحديد العمر الذي تريده).
  • أيضًا الجنس.
  • كما يجب تحديد اللغات التي تتكلمها.
  • كذلك الاهتمامات والاتجاهات.
  • ولا يمكن نسيان ارتباطاتهم بصفحات الأعمال الأخرى الخاصة بك على Facebook.

لنفترض أنك ترغب في عمل إعلان يخص التجارة الإلكترونية، فهذا يعني أنه يجب أن تستهدف النشاط التجاري على فيسبوك، ولا يمكن أن تستهدف النشاط الترفيهي فيه.

إعلانات فيسبوك Facebook ads ما هي وكيف تعمل؟
أماكن ظهور إعلانات فيسبوك

يعتبر الفيسبوك من أكبر المواقع، ومن أفضلها من أجل عمل إعلان ممول بالكامل، وذلك بسبب أن الفيسبوك لديه جمهور كبير يتخطى ثلاث مليارات مستخدم. وعلى العموم يوجد ثلاث أماكن لظهور إعلانات الفيسبوك، وهي (العمود الأيمن في فيسبوك، أخر الأخبار في سطح المكتب، أخر الأخبار في الأجهزة النقالة).

كذلك بعد تحديد خصائص الإعلان مثل الجمهور المستهدف، واللغة، والبلد، يجب أن تحدد مكان ظهور الإعلان، أيضا يجب تحديد الجمهور المستهدف أجهزة الكمبيوتر، أو المحمول. وفيما يلي سنذكر أماكن ظهور إعلانات فيسبوك Facebook ads.

العمود الأيمن

حيث يعتبر العمود الأيمن في فيسبوك، هو المكان الأول الذي يمكن لإعلان الفيسبوك الظهور فيه. حيث يظهر على الجانب الأيمن من آخر أخبار (News Feed) فيسبوك الخاص بالمستخدم.
كذلك يحصل الإعلان في العمود الأيمن على نسبة تفاعل أقل من الإعلانات التي تظهر في آخر الأخبار (News Feed). ولكن برغم ذلك عند القيام بإعلان جذاب ويحوي قيمة جيدة مع عبارات تحث المستخدمين (CTA) على اتخاذ إجراء، سيكون لإعلان العمود الـأيمن القيمة المضافة المرجوة منه.

آخر الأخبار على الكمبيوتر

عندما تقوم بتصفح Facebook من جهاز الكمبيوتر، ستظهر إعلانات الفيسبوك هنا مباشرة في آخر الأخبار الخاصة بالمستخدم. تحصل إعلانات هذا المكان على نسبة تفاعل أكبر من غيرها، ولكن يجب الانتباه إلى أنها ستكون أكثر كلفةً من غيرها.

آخر الأخبار في الأجهزة المحمولة

يظهر هذا الإعلان مثل إعلان آخر أخبار سطح المكتب، يظهر هذا النوع من الإعلانات في خلاصة أخبار الجوال الخاصة بالمستخدم.

لا بد لميزة بهذه الأهمية أن تحتوي على الكثير من التفاصيل الدقيقة والأنواع، حيث يوجد أكثر من نوع واحد لإعلانات فيسبوك كل منها مخصص لنوع من التسويق أو لنوع من المستهدفين وهذا ما قد يعد دليل واضح على الدراسة الدقيقة التي قامت بها شركة فيسبوك قبل إطلاق ميزة بهذه الأهمية، يوجد حالياً 11 نوع لإعلانات فيسبوك Facebook ads وفي السطور التالية سنعرف على كل نوع بشكل مفصل.

الإعلان بصيغة الفيديو Video AD

من المعروف عالميا أن أكثر ما يجذب اهتمام الإنسان هو الصور والألوان والأصوات والموسيقى ومن الأشياء الوحيدة التي تدمج كل هذه المحفزات مع بعضها البعض هي الفيديوهات التي تعد واحدة من أكثر وسائل التسويق عملية. يستخدم التسويق بالفيديوهات على فيسبوك غالبا عند الترويج لمنتجات جديدة أو لعروض تلفزيونية واعدة وغالبا ما تنجح هذه الاستراتيجية إذا ما استخدمت بمهارة كافية وقدرة على جذب ليس فقط اهتمام المستخدم بل جعله يأخذ خيار الشراء أو المشاهدة بعين الاعتبار.

الإعلان المصور Photo AD

إن نجاح الترويج البصري ليس سحرا أو ضرب من الخيال لأن إعلانات فيسبوك Facebook ads أثبت العكس تماما ولعل أحد أكبر أسباب نجاح هذا النوع من التسويق هو الغموض الذي يتركه في نفس المستخدم الغموض المتعلق بملمس المنتج مثلا أو بحجمه أو بعوامل أخرى مما يثير فضول المستخدم ما قد يؤدي إلى الشراء ولا بد من ذكر أنه ولكتابة إعلان على شكل صورة لابد من اتباع طرق معينة ولا يمكن القول إنها ممكنة الإنجاز بدون القليل من الخبرة حيث أن هذه الطريق التسويقية معروفة بـ copywriting.

إعلانات التشكيلة أو المجموعة Collection AD

هذا النوع من الإعلانات عبارة عن أكثر من إعلان على شكل صورة في منشور أو إعلان واحد أي أن هذا النوع من الإعلانات يمكن أن يغطي جميع ما يمكن أن يسأل عنه المستخدم وتعريفه بها كما من الممكن أن يحتوي هذا النوع من الإعلانات على فيديوهات أو أنواع أخرى من الميديا والوسائط التي تزود الإعلان بالقوة والفعالية.

الإعلان الدوار Carousel AD

يعد هذا النوع من الإعلانات المفضل لدى الشركات أو رجال الأعمال لأنه يسمح بالإعلان عن أكثر من منتج واحد في إعلان واحد حيث يتيح هذا النوع من الإعلانات الإعلان عن عشر منتجات مرة واحدة، كما لا بد من ذكر أن هذا النوع من الإعلانات يتيح أيضا تغيير اسم المنتج بالإضافة إلى السعر.

إعلان العرض التقديمي متعدد الوسائط Presentation AD

هذا النوع من الإعلانات يعتمد في هيئته على العروض التقديمية والشرائح
من الممكن أن يحتوي على صور أو فيديوهات كما لا بد من ذكر أن هذا النوع من الإعلانات هو من أهم أنواع إعلانات فيسبوك Facebook ads كما أنه مخصص للعمل على الأجهزة الذكية واللوحية.

إعلان التجربة الفورية Instant Experience AD

ينشتر هذا النوع من الإعلانات على الأجهزة اللوحية من الممكن أن يحتوي هذا النوع من الإعلانات على تفاصيل أكثر باستخدام كتالوج من الصور كما أنه يعتمد على توجيه الإعلانات نحو جمهور لديه احتمالية أكبر للشراء.

إعلانات التقاط بيانات العملاء Customer data capture ads

هذا النوع من الإعلانات يعمل بشكل يشبه كثيرا المتاجر الإلكترونية فهي تحتاج استراتيجية تسويقية وتجهيز حملة تسويقية مسبقة وتجميع لبيانات العملاء المحتملين مثل اهتماماتهم والأشياء التي يعدون قابلين لشرائها كما أن هذا النوع من الإعلانات يحتاج إلى نص جذاب بالإضافة إلى صور متعلقة بالموضوع وجذابة في ذات الوقت وغالبا ما يعد هذا النوع من إعلانات فيسبوك Facebook ads الأكثر فعالية وأكثر الإعلانات التي تقنع المستخدم بالشراء.

إعلانات العروض والحسومات Offers and discounts AD

يستخدم هذا النوع من الإعلانات عن الحاجة إلى البيع السريع يتم عن طريق تقديم عروضات وغيرها من الحوافز للمستخدم لإقناعه بالشراء.

الإعلانات التفاعلية Interactive AD

الهدف من هذا الإعلان هو زيادة تفاعل الجمهور مع المنشور كما يتضح مباشرة من اسم هذا النوع من أنواع إعلانات فيسبوك. الغرض من هذا الإعلان هو زيادة معرفة الجمهور بالعلامة التجارية وتحقيق المزيد من التفاعلات مع المحتوى المنشور. هذا الخيار يعتبر مفيداً لمَن يريد أن يجعل حساب الشركة على الفيسبوك أو الإنستغرام يكسب المزيد من التفاعلات والمرئية لدى الجمهور. لمَن يريد تحقيق مبيعات مباشرة ربما لا يكون هذا النوع هو الأفضل له، يمكنه التفكير في النوع السابق.

إعلان الاستجابة لمناسبة أو حدث

يستخدم هذا النوع من الإعلانات بكثرة من قبل الشركات التي تقوم بأنواع من المهرجانات أو الحفلات لجلب العملاء المحتملين إلى موقع الشركة للاطلاع على قائمة الخيارات الواسعة المتاحة من الشركة.

إعلانات ترويج الصفحات

يعد الهدف الأساسي من هذا النوع من إعلانات فيسبوك Facebook ads هو زيادة المشتركين في صفحات الشركات المروجة لكي تصلهم الإعلانات القادمة في المستقبل.

عند التفكير في القيام بعمل إعلانات فيسبوك Facebook ads، يجب دراسة خطة تتوافق مع هذا الإعلان وذلك بهدف تحقيق النتيجة المرجوة من الإعلان وبذلك تعود هذه الإعلانات بأفضل نتيجة لك. حيث توجد العديد من الاستراتيجيات التي يجب التكلم عنها، وبحسب بعض الخبراء يمكن دراسة الإعلانات بحسب ما يلي:

  • تحديد هدف الإعلان.
  • كما يجب تحديد الجمهور المستهدف.
  • كذلك يجب إنشاء إعلان مصور لافت.
  • التشكيل في شكل الإعلان.
  • إجبار العميل على القيام أو النقر على رابط ما.
  • تحديد ميزانية كافية للإعلان.
  • كما يجب إنشاء إعلان يستهدف العميل بشكل مباشر.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسعار إعلانات فيسبوك حيث يظهر البحث المقام عن طريق adespresso أهم هذه العوامل وهي بداية

  • التوقيت: حيث إنه من الممكن أن يؤثر الشهر المراد نشر الإعلان فيه على سعر الإعلان بالإضافة إلى اليوم والساعة كذلك.
  • استراتيجية عرض الأسعار: أي أن فيسبوك تعرض استراتيجيات مختلفة بأسعار مختلفة وانت كمستخدم عليك تحديد الاستراتيجية المناسبة لك ولمنتجك وعليه يتحدد السعر المراد.
  • مكان نشر الإعلان: حيث وبطبيعة الحال الأماكن المطلوبة أكثر تكون بأسعار أعلى.
  • مدى صلة الإعلان بالموضوع: يمكن أن تؤدي الإعلانات قليلة الجودة لترتيب تفاعل الإعلان أو تصنيف الجودة أو تصنيف التحويل إلى زيادة التكاليف المترتبة عليك.
  • الجمهور المستهدف: أي أن الجمهور ذو المنافسة الأعلى يكلف أكثر.

وعليه حسب موقع adespresso فإن التكلفة الوسطية لإعلانات فيسبوك Facebook ads هي كالآتي حسب:

  • مرات الظهور: 0.98 دولار
  • الوصول: 1.03 دولار
  • التحويلات: 0.25 دولار
  • نقرات الارتباط: 0.16 دولار
إعلانات فيسبوك Facebook ads ما هي وكيف تعمل؟
أحجام إعلانات فيسبوك المتاحة

غالبا ما يكون نوع الإعلان الرئيسي والطبيعي في إعلانات فيسبوك Facebook ads هو الإعلان الموجز أو في صياغة أخرى الإعلان القصير ويكون كذلك لكي يندمج مع منشورات الأصدقاء والصفحات أمام المستخدم ولكيلا يشعر بأنه تحت عملية تسويق أو إلى ما هنالك أشهر أنواع هذا النوع من الإعلانات هو صور الـGIF والصور الثابتة لكن من الممكن أيضا أن يكون على شكل فيديو أو صورة بانورامية بزاوية 360 درجة، أما عند التطرق للحجوم التخزينية للإعلانات فلا يجب أن يتجاوز هذا الحجم ال 30 ميغابايت، وبحجم 600×600 بكسل، وتكون بحاجة إلى معامل دقة بقيمة 1080×1080 بكسل.

سلبيات وإيجابيات إعلانات فيسبوك Facebook ads

من المتوقع وبشكل كبير أن هكذا نوع من الإعلانات أن يكون كغيره من المشاريع الكبيرة لديه العديد من الإيجابيات والعديد من السلبيات والآن سنتحدث عن أهم هذه الإيجابيات والسلبيات.

إيجابيات إعلانات فيسبوك Facebook Ads

  • سهولة إدارة الحملات الترويجية وتتبعها.
  • التدفق الفوري للـtraffic والمستخدمين والزائرين.
  • تحكم كامل بالتكلفة اليومية للإعلان وتكلفة النقرة الواحدة.
  • عائد الاستثمار يعد فوري أي النتائج سريعة.
  • خيارات الاستهداف كثيرة، بما في ذلك المدن والمناطق والعمر والإعجابات والاهتمامات وشريحة الدخل.
  • أسهل في الإعداد من Google AdWords.
  • عن طريق استخدام خوارزميات فيسبوك من الممكن وصول الإعلان إلى عميل قبل أن يدرك حاجته للمنتج.
  • يمكنك من استخدام الوسائط والميديا المتعددة مما قد يزيد معدلا المبيع.
  • تكلفة النقر رخيصة نسبياً.

سلبيات إعلانات فيسبوك Facebook Ads

  • إذا تم إعداد الحملة أو الإعلان بشك خاطئ من الممكن أن يصبح مكلفاً.
  • عدم الحصرية أي إذا كان المنتج مقدم لدولة واحدة أو مدينة واحدة فإن إعلانات فيسبوك ستكون تكلفة بدون أي منفعة.
  • لا يوجد خيار لاستهداف إعلانك في أوقات معينة من اليوم إلا إذا اخترت واحدة من الميزانيات العالية.
  • يناسب فقط الأعمال المتعلقة بـ B2C أي من الشركة إلى المستهلك فقط.
  • الوصول إلى الزبائن المحتملين مبكراً قد يؤدي إلى تحويل دائرة الشراء والامتناع.

المصادر: FACEBOOK ADS INFO، HUPSPOT، HOOTSUITE، BUFFER

وفي ختام هذا المقال المقدم من منصة عتيق نكون قد تحدثنا عن أهمية إعلانات فيسبوك Facebook ads، وكيفية إدارتها وما هي الأسعار الخاصة بهذه التقنية وما هي العوامل المؤثرة بهذه الأسعار، كما نكون قد تحدثنا عن إيجابيات وسلبيات إعلانات فيسبوك وما قدمته هذه الوسيلة الترويجية لعالم التسويق.

منصة عتيق