أفضل عملة للمضاربة 2022

نتيجة لشيوع عدد كبير من العملات الرقمية؛ يكثر التساؤل عن أفضل عملة للمضاربة في سوق العملات الرقمية مؤخرًا، واختلاف الإجابات التي نراها في اليوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي قد يجعلنا في حيرة نتخبط بين كم هائل من النصائح بعملات رقمية معينة، فمن يقول لقد ربحت الضعف في تداولي لهذه العملة، ومن يقول الضعفين والثلاث، ومن يروي تحقيق المبالغ الكبيرة، وكلها لا أراها سوى تشجيع للولوج في السوق. فأفضل عملة للمضاربة لا يحددها سوى المضارب ذاته، ولكن هنا سنقدم بعض النصائح والآراء الشخصية فهي ليست قاعدة أو طريق مختصر لتحقيق الأرباح كما يدعي البعض.

يتبادر للمبتدئين أو الراغبين في دخول سوق العملات الرقمية الكثير من الأسئلة في بداية السمت، فيبدأ بتلقي النصائح والبحث عن سر البداية، وكيف أضارب؟ وما هي المضاربة أساسًا؟ وما هي أفضل عملة للمضاربة؟

وهذه ما سنجيب عنها، وعدد من الأسئلة التي تهم أي شخص دخل أو يود التداول في سوق العملات الرقمية في مقالنا هذا على منصة عتيق، إذ سنتحدث عن طريقة تحديد أفضل عملة للمضاربة في سوق العملات الرقمية وسنجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعًا، فإن كنت من المتداولين الحاليين أو المستقبليين في العملات الرقمية فهذا المقال مهم لك.

أفضل عملة للمضاربة 2022
ما هي المضاربة؟

إن المضاربة تعد مفهومًا واسعًا يحتوي على الكثير من التفاصيل في ثناياه. لكن إن أردنا التبسيط؛ فنستطيع أن نقول إنه في سوق الأسهم والعملات الرقمية يوجد اتجاهان رئيسان للاستثمار يختلفان بعوامل كثيرة، منها الهدف وزمن الاحتفاظ وطريقة التحليل وتصورات الربح والخسارة، وهما: “الاستثمار قصير المدى (المضاربة)”، و”الاستثمار بعيد المدى”.

في المضاربة يكون الهدف تحقيق الأرباح من خلال التفاوت والتقلب السريع في قيمة العملة أو السهم. إذًا سيكون زمن الاحتفاظ بالعملة أو السهم قصيرًا جدًا يبدأ من الثواني أحيانًا، وينتهي بالأيام المعدودة في أصابع اليد. على عكس الاستثمار بعيد المدى الذي قد يمتد لشهور وسنين وعشرات السنين.

وفي المضاربة يعتمد المضارب على الفهم لطبيعة السوق ويلجأ للتحليل الفني في اتخاذ القرار بالمضاربة. ويبني توقعات كبيرة في الربح بالنسبة لرأس المال في وقت قصير وقياسي، على عكس الاستثمار بعيد المدى.

كما أسلفنا، يتجه المضارب لتداول العملات والأسهم ذات التقلب العالي والسريع. وبذلك تكون المخاطرة في عملية المضاربة مرتفعة، لكن بنفس الوقت عندما يهتم المضارب بتغيرات القيمة السوقية الخاطفة، تزيد احتمالية تحقيقه لأرباح بنسبة كبيرة في رأس المال وربما تكون أضعافًا.

غالبًا لا تزيد مدة احتفاظ المضارب بالعملة أو السهم عن أربع أيام بعد شرائها، ليقوم ببيعها فور تحقيق الربح المطلوب أو درءًا لتعاظم الخسارة.

ألا يلزمك للدخول في سوق العملات الرقمية ولتحديد أفضل عملة للمضاربة والتداول بها، أن تعرف أساسًا ماهية العملات الرقمية؟

باختصار، هي نوع وشكل من العملات يكون بهيئة رقمية أو إلكترونية فقط، أي غير مادية وملموسة كالنقود والعملات التقليدية، ولا تمتلك مثلها صفات فيزيائية.

لا تستطيع تداول العملات الرقمية إلا إن كنت متصلًا بالشبكة على الحاسوب أو الهاتف المحمول.

توفر العملات الرقمية ميزات عديدة منها سهولة التحويل وتقنين قسم كبير من تكاليف المعاملات، كما العديد من السلبيات مثل إمكانية الاختراق وعدم الاستقرار والتقلب الكبير.

وجديرٌ بالذكر أن مصطلح “العملات المشفرة” يختلف في مفهومه عن “العملات الرقمية”، إذ إن كل عملة مشفرة هي عملة رقمية، ولكن ليست كل عملة رقمية هي عملة مشفرة، وسنبين الفرق.

أفضل عملة للمضاربة 2022
ما هي العملات المشفرة؟

هي العملات الرقمية اللامركزية التي تعتمد في التشفير على تقنية blokchain، كعملة بيتكوين (bitcoin) وعملة إيثيريوم (ethereum)، ويفوق عدد العملات الرقمية المشفرة حاجز 19000 عمله.

يقول “Nakamoto satoshi” في ورقة بحثية له صدرت عام 2008 متحدثًا عن عملة بيتكوين المشفرة:

“هي نظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلًا من الثقة”.

ويكون التشفير كما أسلفنا من خلال الاعتماد على تقنية blockchain.

إن الدخول في سوق العملات الرقمية والتداول والمضاربة به لا يتطلب تحديد أفضل عملة للمضاربة فيه والاستمرار في المضاربة فقط، بل يتطلب العديد من الممارسات كتحديد الوقت المناسب وتحليل المعطيات؛ فالمخاطرة كبيرة جدًا عادةً.

هنالك العديد من استراتيجيات المضاربة التي نجحت مع البعض، إلا أن هناك استراتيجية لافتة للنظر، وهي استراتيجية التداول عالي التردد (HFT)، وهي تتمثل بشكل رئيسي في تطوير مخطط منهجي وخوارزمية موضوعة بعناية بناءً على الفهم العميق للسوق، تنفذ من قبل روبوت عادةً، ويتميز بخطف الأرباح في ثوانٍ فور صعود قيمة العملة وبسرعة كبيرة، وكذلك البيع مباشرة عند البدء بالهبوط تجنبًا للخسارة الكبيرة.

في الحقيقة، يصعب تحديد أفضل عملة للمضاربة بشكل واضح، فجميعها متغيرة تبعًا للتغير في سوق العملات الرقمية، لكن أفضل عملة والتي يجدر بك أن تفكر في تداولها هي العملات ذات التقلب السريع والكبير.

فخذ مثالًا على ذلك عملة bitcoin (BTC) ذات القيمة السوقية التي بلغت في حين من الأحيان 565 مليار دولار، فهي تعد أحد أفضل العملات الرقمية للمضاربة والتداول اليومي نظرًا للقفزات الهائلة التي تحققها بين الفينة والأخرى، والصدى الإعلامي الواسع حولها، مما يدفع المتداولين يوميًا للشراء والاستثمار بها، وهذا ما يزيد من تقلب قيمة العملة.

في عام 2016، كانت قيمة عملة البيتكوين الواحدة تساوي حوالي 500 دولار أمريكي، وفي يونيو عام 2022، بلغت قيمة عملة البيتكوين الواحدة نحو 29700 دولار أمريكي وهذا نمو هائل جدًا، يدعو لإعادة النظر مرةً أخرى في قرارك بالتداول والمضاربة بهذه العملة.

أفضل عملة للمضاربة 2022
ما هي أرخص العملات الرقمية؟

إن الحديث عن أفضل عملة للمضاربة لا يجب أن ينتهي من غير النظر والإمعان في أرخص العملات الرقمية الواعدة بالنمو، ولذلك سأترك لك هنا بضعاً من العملات الرقمية الرخيصة التي لا تتخطى قيمتها 1$، ويمكنك البحث فيها واختيار أفضل عملة للمضاربة منها:

  • Shipa inu (SHIP)
  • Dogecoin (DOGE)
  • Ploygon (MATIC)
  • Ve chain (VET)
  • Decentraland (MANA)
  • Hedera hashgraph (HBAR)
  • TrueUSD (TUSD)
  • Terra classic (LUNC)
  • eCASH (XEC)
  • Ripple (XRP)
  • Cardano (ADA)
  • Stellar lumens (XLM)
  • Algorand (ALGO)

المصادر والمراجع:forbes, binance   cfainstitute ,investopedia

نهايةً، هذا الذي جمعناه لك صديقي القارئ لا يمثل سوى خارطة طريق للبحث عن المصطلحات ومحاولة فهمها بشكل صحيح، الآن يمكنك البدء في التعلم واكتساب القدرة على الدخول في السوق بالشكل الأمثل، وتحديد استراتيجيتك الخاصة وكيفية وضع أموالك في المكان الصحيح، ومعرفة موعد الانسحاب الدقيق وأفضل عملة للمضاربة بها بالنسبة لك.

وجهة نظرك مفيدة لنا وللمتابعين صديقي القارئ؛ إن كنت من الخائضين في سوق العملات الرقمية، يمكنك إخبارنا عن استراتيجيتك في التداول عبر التعليقات.

إخلاء مسؤولية: إن محتوى هذا المقال يمثل الرأي الشخصي للكاتب ووجب التنويه بعدم حثنا على ممارسة أي ممارسةٍ قد تحدث عنها محتوى المقال، وهو يحمل فائدة ومعلومة للقارئ فقط، وأي خطوة استثمارية يجب أن تنبع من فكرة قائمة على تحليل واسع من قبل المستثمر نفسه بعيدًا عن نصائح وآراء الغير.

منصة عتيق