10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة

أفكار مشاريع تجارية إلكترونية ناجحة وهي من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الأشخاص الراغبين في بدء مشروع خاص بهم بتكلفة ورأس مال قليل، أو برأس مال كبير، وذلك يعود حسب نوع المشروع الذي ترغب في افتتاحه. حيث تجذب أعمال التجارة الإلكترونية هذه الكثير من رواد الأعمال.

كما أن معظم المشاريع التجارية على الإنترنت لا تتطلب رأس مال كبير، أو الكثير من التجهيزات، يكفي فقط موقع ويب مجهز لتقديم هذه الخدمة. كذلك يوجد بعض الأعمال التي تتطلب تخطيط وتجهيز ودراسة من كافة الجوانب، وتخطيط إداري كامل.

وفي هذا المقال من منصة عتيق سنتعرف على 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية ناجحة وبسيطة ويمكن القيام بها بكل سهولة، وبدون رأس مال كبير، وسنتعرف عل كل فكرة بشكل منفصل ومنفرد، نتمنى أن تجد أفضل فكرة لمشروعك التجاري على الإنترنت في عام 2022.

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة

الشغف لا يمكن أن يموت، ووحده الشخص الفاشل هو من يقف ويقول لا يمكن القيام بهذه، أو من المستحيل فعل هذا الأمر ولا يمكن أن يكون الربح من الإنترنت صحيحًا. حيث أن الربح من الإنترنت اليوم دخل يعتمد عليه الكثير من الأشخاص.

وعند التكلم عن التجارة الإلكترونية e-commerce لا يمكن أن ننسى موقع أمازون الشهير، الذي يعتبر أكبر موقع تجارة إلكترونية على الإنترنت، وكانت بدايته في بيع الكتب وشعاره كان في حينها “أكبر مكتبة لبيع الكتب في العالم”، ويجب التنويه هنا أن متجر أمازون لا يملك متجر فعلي واحد على أرض الواقع.

وفي سياق هذا المقال سنتعرف على أفكار تجارة إلكترونية ناجحة ومربحة، وسنذكر بالضبط 10 أفكار تعتبر من أسهل المشاريع الإلكترونية التي يمكن القيام بها.

الربح من الإنترنت من خلال التعليم الإلكتروني

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
الربح من الإنترنت من خلال التعليم الإلكتروني

يعتبر التعليم الإلكتروني أو التعليم على الإنترنت واحد من أفضل أفكار مشاريع تجارية إلكترونية يمكن الربح منها. كما يندرج هذا النوع من التجارة تحت مسمى الدخل السلبي، حيث يكفي أن تقوم بتسجيل دورات فيديو مصورة عن مجال معين ونشرها على الإنترنت.

وفي حال كنت تملك خبرة في مجال ما مثل، التصميم الإعلاني أو خبرة في برامج المونتاج أو الفوتوشوب، أو لديك خبرة في مجال التصوير، أو مجال كتابة المحتوى. كما يمكن تقديم دورات في اللغة العربية أو الأجنبية أو غيرها من اللغات، ويمكن أيضًا تقديم دورات الفيزياء والكيمياء، ودورات الرياضيات وغيرها من المناهج والخبرات التي تجد نفسك جيد جدًا بها، والتي يمكن أن تكون مشروع التجارة الإلكترونية e-commerce الخاص بك.

كذلك يوجد العديد من المواقع التي يمكن أن تساعدك في نشر هذه الدورات الخاصة بك. ويمكن أن تقوم بتأليف كتيب خاص بهذه الدورة ونشره على المواقع الخاصة أو في موقعك الإلكتروني وبيعه مقابل سعر مادي معين. ومن أشهر المواقع التي يمكن أن تقوم بنشر دوراتك بها أو كتيب، هي المواقع التالية:

  • Teachable: وهو موقع يسمح لك بإنشاء الدورات وبيعها على الموقع بكل سهولة.
  • Udemy: وهو موقع مختص بتقديم محتوى التعليم على الإنترنت بجودة عالية، ويملك نخبة من أشهر المدربين في العالم.
  • Amazon: يعتبر أفضل موقع إلكتروني في العالم لبيع الكتب الإلكترونية.
  • Etsy: هذا الموقع يملك نفس فكرة موقع أمازون بالضبط.
  • Coursera: وهو موقع مختص بتقديم الدورات على الإنترنت أيضًا.
  • موقع إدراك: وهو موقع عربي مختص في التعليم عن بعد، كما يقدم شهادات في نهاية الدورة.
  • منصة رواق: كذلك هي موقع عربي يقدم دورات باللغة العربية، ويعمل أيضًا على تقديم شهادات.

ويوجد الكثير من المواقع التي يمكن من خلالها عرض دوراتك على الإنترنت وتحقيق دخل سلبي منها. وكانت هذه فكرة من 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة. كما نشرت مجلة Forbes من المتوقع أن ترتفع أرباح التعليم على الإنترنت إلى 325 مليار دولار في عام 2025.

مشروع التجارة الإلكترونية التسويق بالعمولة

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
مشروع التجارة الإلكترونية التسويق بالعمولة

تعتبر فكرة التسويق بالعمولة أيضًا من أفضل أفكار مشاريع تجارية إلكترونية يمكن تحقيق الدخل منها. ويعتبر مشروع التجارة الإلكترونية e-commerce هذا مشروع منخفض التكلفة ولا يحتاج على رأس مال كبير، حيث يجب في هذا النوع أن تكون ذو سيط واسع على الإنترنت ولك عدد متابعين جيد بين 5000 متابع أو 10000 متابع.

حيث يمكن للأشخاص الذين يملكون موقع إلكتروني أو مدونة، أو صفحة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. ولديه عدد متابعين جيد أن يقوم بالتواصل مع الشركات مثل العلامات التجارية الخاصة بتصنيع الأزياء ويتم الاتفاق على خصم معين يتم تقديمه من خلال كود خاص بالشخص. ومن خلال هذه الكود سيتم تحصيل بعض الأرباح من نسبة الخصم مقابل الترويج للبضائع الخاصة بالعلامة التجارية.

كما يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الربح من الإحالة أو التسويق بالعمولة. ويجب الانتباه هنا أنه يجب تحديد شركات تختص في المجال الذي تقوم أنت بالتدوين به، أو المحتوى الخاص بك الذي تقدمه لجمهورك، ويجب أن تتوافق هذه المنتجات مع اهتمامات جمهورك.

كذلك يستخدم المسوقون التابعون رموز وروابط خاصة للتبع عدد النقرات والمبيعات التي يرسلونها إلى العلامة التجارية. حيث سيحصل منشئ المحتوى أو المدون على العمولة من العلامة التجارية التي تم التسويق لها. كذلك تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على دخل جيد. وفيما يلي سنذكر لكم بعض الأفكار التي يمكن من خلالها التسويق بالعمولة:

  • مجال المطاعم.
  • كذلك مجال بيع الأزياء.
  • أيضًا مجال بيع المنتجات الإلكترونية، مثل التجهيزات الخاصة بالكمبيوترات وتجهيزاته أو كاميرات المراقبة أو البطاريات وغيرها من المنتجات الإلكترونية.
  • كذلك يمكن التسويق بالعمولة لمجال السفر وحجوزات الفنادق.
  • كما يوجد المجال الطبي.

ويوجد العديد من المجالات التي يمكن من خلالها تحقيق دخل مادي جيد من خلال التسويق بالعمولة، وهذه كانت ثاني أفضل أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة. وتعتبر هذه الطريقة من أفكار التجارة الإلكترونية e-commerce الناجحة لأصحاب المدونات والأشخاص المؤثرين.

الربح من خلال الدروبشيبينغ

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
الربح من خلال الدروبشيبينغ

يعتبر الدروبشيبينغ واحد من أفضل 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة يمكن العمل بها. لنفترض أنك شخص ملم جدًا في أمور التجارة الإلكترونية e-commerce وترغب في افتتاح متجر إلكتروني خاص بك، ولا تريد تحمل تكاليف إنتاج منتج خاص بك، وتكاليف خطوط إنتاج وعمال ومخازن وتكاليف شحن وتصدير البضائع وتحمل الخسارة وغيرها من الأمور التي تكلفك الكثير، لذلك يعتبر الدروبشيبينغ أفضل خيار.

كما يمكن من خلال هذه النوع من مشاريع التجارة الإلكترونية e-commerce أن تبيع منتجات لشركات أخرى على متجرك الإلكتروني، ومن خلال هذه الطريقة ستتحمل الشركة المصنعة تكاليف الإنتاج والشحن والعمال والتخزين. كل ما عليك فعله هو استهداف منتج معين وعليه إقبال كبير، ويجب أن تتميز في هذه المنتج بين المنافسين الآخرين.

ومن خلال الدروبشيبينغ ستحصل على عمولة على كل منتج يتم بيع من قبلك، ومن الأمور الرائعة في هذه التجارة الإلكترونية e-commerce، هي إمكانية بيع المنتجات دون الحاجة لوجود مخزون خاص بك والذي من الممكن عدم بيعه بشكل كامل.

كذلك من المتوقع أن ينمو سوق الدروبشيبينغ بنسبة 28,8% في عام 2025. حيث سيساعد العمل مع كبار تجار التجزئة على الاستفادة من خيارات الشحن والمستودعات والموارد القيمة الأخرى.

كما يعتبر هذه النوع من أفضل أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة يمكن العمل بها من المنزل، وبذلك ستضمن أقل نسبة خسارة يمكن أن تواجهك في العمل على الإنترنت.

كتابة المحتوى الرقمي “التدوين”

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
كتابة المحتوى الرقمي التدوين

يعتبر التدوين أو كتابة المحتوى الرقمي واحد من أفضل أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة يمكن العمل بها. حيث يعتبر مجال كتابة المحتوى الرقمي من أكثر المجالات المطلوبة على الإنترنت، فهي تدخل في كافة جوانب التجارة الإلكترونية e-commerce وتنقسم لعدة أقسام ونذكر منها: كتابة المحتوى الرقمي الإبداعي، وكتابة وصف المنتجات، كتابة القصص، كتابة سيناريوهات، والتدوين الإعلامي والشخصي والإعلاني، كذلك كتابة المحتوى المرئي مثل الفيديوهات على يوتيوب أو محتوى الدورات.

ويمكن العمل في مجال التدوين من خلال إنشاء مدونة أو موقع على الإنترنت ويوجد منها المجاني والمدفوع. بالنسبة للمجاني يمكن إنشاء مدونة  على بلوغر التابعة لجوجل، أما بالنسبة للمدفوع فهي عملية شراء موقع إلكتروني يعمل بواسطة وورد بريس أو جوملا، وربطه باسم نطاق والبدء في الكتابة مثل منصة عتيق فهي تعمل بواسطة وورد بريس.

أو يمكن العمل في مواقع تطلب مدونين ويوجد الكثير من هذه المدونات التي هي بحاجة إلى كتاب، ويمكن البحث عن فرص عمل في مجال التدوين على جوجل بكل سهولة.

كذلك تختلف أسعار التدوين بحسب نوع المقال وطوله والبلد واللغة المكتوب بها. وتعتبر اللغة الأجنبية هي من أغلى التدوينات التي يمكن كتابتها تبدأ أسعار المقال الواحد من 400 كلمة بسعر 10 دولار، أو يمكن أن تتقاضى على الكلمة بمعدل دولار واحد أو أقل.

يجب التنويه هنا أن المنافسة في هذا النوع من مشروع التجارة الإلكترونية e-commerce تعتبر كبيرة جدًا وبالأخص في المجال الأجنبي وكذلك في العربي.

تعتبر هذه من أفضل 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة ولكن تحتاج إلى صبر في حال العمل لحسابك الخاص أو لنفسك.

تقديم نماذج الاشتراك

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
تقديم نماذج الاشتراك

تعتبر نماذج الاشتراك من أفضل الطرق التي تتبناه الشركات الناشئة والجديدة في بداية طريقها، حيث يعتبر مشروع التجارة الإلكترونية e-commerce هذه واحد من 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة. حيث يمكن أن تطبق هذه الفكرة على كتاب ما، أو على دورة ما ترغب في عملها، أو من خلال تقديم محتوى على الإنترنت ترفيهي على سبيل المثال، أو تقديم منتجات معينة لعملائك المحتملين.

كذلك تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق دخل بشكل مستمر، ويمكن تقديم اشتراك ربع سنوي أو سنوي أو اشتراك شهري أو أسبوعي مقابل تقديم منتج أو كتاب أو ما سبق وذكرنا في السابق.

وفي عام 2019 وبحسب دراسة تم عملها أن نسبة المبيعات التي تعتمد على نماذج الاشتراك قد نمت بنسبة أكثر من 300% عن السنوات الماضية.

حيث تناسب هذه الطريقة أعمال التجارة الإلكترونية e-commerce المختلفة، حيث يوافق العملاء على دفع رسوم محددة يتم فرضها من قبل الشركة. وتطبق هذه الرسوم على البطاقة الائتمانية المسجلة في كل مرة يتم فيها دفع القسط ويمكن أن تكون بشكل شهري بدل الربع سنوي. وبعدها يتم إرسال منتج مادي أو دورة ما، أو فيديوهات أو كتاب أو الوصول إلى قناة ما على يوتيوب، أو موقع إلكتروني.

كما تعتبر هذه الطريقة من أفضل أفكار مشاريع تجارة إلكترونية ناجحة يمكن القيام بها، وتعتبر نماذج الاشتراك مثالية للمنتجات المطلوبة بشكل مستمر مثل منتجات العناية الشخصية والتي تشمل شفرات الحلاقة، فراشي الأسنان، أو منتجات المكياج، والملابس وغيرها.

بيع المنتجات الطبيعية

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
بيع المنتجات الطبيعية

يعتبر مشروع التجارة الإلكترونية e-commerce بيع المنتجات الطبيعية على قائمة 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة، حيث أصبح المستهلكين مهتمين بشكل كبير بالمنتجات الطبيعية، ومن هذه المنتجات يمكن ذكر منتجات التنظيف المنزلي، ومنتجات العناية بالبشرة، ومنتجات النظافة الشخصية والتي يتم تصنيعها من منتجات طبيعية بشكل كامل.

كما تعتبر هذه المنتجات الطبيعية مطلوبة بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، أيضًا من المتوقع أن ينمو سوق المنتجات الطبيعية في الفترة بين 2019 و2027 من 36 مليار دولار إلى 55 مليار دولار.

كذلك يعتبر من ضمن قائمة المنتجات الطبيعية الأغذية الطبيعية أو العضوية، ويمكن الربح من خلال مشروع التجارة الإلكترونية هذا، وفي عام 2018 وحده نما سوق الأطعمة العضوية في الولايات المتحدة الأمريكية وحده بنسبة 6,3% بما يعادل 52 مليار دولار.

وإذا كنت تملك فكرة واسعة وشاملة عن المنتجات الطبيعية سواء الأطعمة العضوية، أو المنتجات الطبيعية يمكن الاستفادة من هذه المجال بشكل كبير، وتحقيق دخل مادي منه وهو يندرج تحت أفكار مشاريع تجارة إلكترونية ناجحة يمكن العمل بها.

التدريب على الإنترنت

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
التدريب على الإنترنت

يختلف مشروع التجارة الإلكترونية هذه عن المشروع السابق وهو التعليم عبر الإنترنت، في التدريب على الإنترنت ستقوم بعمل دورات تدريبية ضمن صف أو لمجموعة طلاب أنت تحددها. وهذا النوع ليس من أنواع الدخل السلبي.

وإذا كنت تملك مهارة في جيدة في التعليم يجب عليك استغلالها في هذا المجال، وتقديم دورات على الإنترنت. كما يوجد مجالات عديدة يمكن من خلالها تقديم الدورات، مثل البرمجة، اللغة، التصميم، الكتابة والتدوين، وغيرها من المجالات التي يمكن من خلالها تقديم دورات تعليمية مفيدة.

كذلك يمكن إدارة هذا النوع من الدورات من خلال موقع ويب إلكتروني، أو من خلال صفحة على الفيسبوك وبعض المكالمات الهاتفية أو حتى من خلال رسائل البريد الإلكتروني.

أيضًا تسمح هذه الطريقة من الربح من الإنترنت بجمع قاعدة عملاء مخلصين، ويمكن بعد هذه الخطوة بكل سهولة إنشاء محتوى خاص بك لتقديم التعليم عبر الإنترنت مثل الدورات التدريبية وتحقيق دخل سلبي بكل سهولة.

كذلك تعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة e-commerce يمكن العمل بها من أجل تحقيق دخل مادي محترم، ولكن تحتاج متابعة واستمرار بشكل دائم.

التجارة بالملابس المستعملة

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
التجارة بالملابس المستعملة

التجارة بالملابسة المستعملة هي واحدة من أكثر مشاريع تجارة إلكترونية مربحة يمكن العمل بها، وهي على قائمة 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة يمكن العمل بها بكل سهولة. ويمكن البدء بهذا النوع من النشاط التجاري من خلال بيع الملابس القديمة التي لديك على سبيل المثال.

ويمكن البدء في هذا النوع من التجارة الإلكترونية e-commerce الناجحة من خلال مواقع مثل “Poshmark, ThredUP” حيث تسهل هذه المواقع عملية بيع الملابس المستعملة بشكل كبير.

كما يمكن إنشاء موقع إلكتروني خاص بك على الويب، والقيام ببيع الملابس المستعملة. ويقوم البائعون بعملية جمع الملابس المستعملة من محلات التوفير، والمخازن الخاصة بذلك بكيمات كبيرة وذلك بهدف الحصول على أفضل سعر، ثم يتم بيع هذه الملابس لتحقيق ربح أكبر.

كذلك تعتبر فكرة بيع الملابس المستعملة ليست جديدة وهي قديمة، ولكن مع ظهور مشاريع التجارة الإلكترونية، بدء الناس بالبحث عن أفضل طرق الربح من الإنترنت. كذلك في عام 2018 بلغت تجارة الملابس المستعملة 24 مليار دولار. وكانت هذه واحدة من أفضل 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة يمكن العمل بها وتحقيق دخل جيد.

تقديم الخدمات الإبداعية

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
تقديم الخدمات الإبداعية

تندرج الخدمات الإبداعية تحت قائمة 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية، حيث في هذه النوع من التجارة الإلكترونية e-commerce يمكن تحقيق مشروع تجارة إلكترونية ناجح وذلك من خلال بيع المنتجات والخدمات الإبداعية مثل تصميم الشعارات والبنرات الإعلانية، ويمكن كذلك كتابة النصوص الإبداعية، أيضًا يمكن تقديم خدمات اللاند سكيب “تصميم الحدائق”.

كما يبيع العديد من الأشخاص خدماتهم على الإنترنت ويوجد أشخاص من رواد الأعمال في هذه المجالات، ويمكن للمصورين والمصممين بيع خدماتهم على الإنترنت، ومن مواقع بيع الخدمات المصغرة نذكر لكم ما يلي:

ويوجد غيرها الكثير من المواقع التي يمكن من خلالها العمل عبر الإنترنت بكل سهولة، وتحقيق دخل مادي من خلال الخبرات الإبداعية التي تمتلكها أنت، وتعتبر الخدمات الإبداعية من أفكار التجارة الإلكترونية الناجحة التي يمكن تحقيق دخل مادي كبير من خلالها.

الربح من الإنترنت من خلال تقديم خدمات السفر

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
الربح من الإنترنت من خلال تقديم خدمات السفر

يعتبر مشروع التجارة الإلكترونية تقديم خدمات السفر في آخر قائمة أفضل 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة يمكن من خلالها تحقيق دخل مادي جيد. حيث يرغب الكثير من الأشخاص في قضاء أوقات عطل جميلة وسعيدة في أماكن رائعة، ويعتبر هذه المشروع الإلكتروني ناجح جدًا.

كما وبحسب موقع Deloitte من عام 2009 إلى عام 2017 نما حجز الفنادق في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها من 116 مليار دولار إلى 185 مليار دولار، أيضًا ارتفعت إيرادات شركات الطيران من 155 مليار دولار إلى 222 مليار دولار.

حيث يمكن البدء في هذه المشروع التجاري الإلكتروني الناجح من خلال مساعدة العملاء على التخطيط لرحلاتهم أو تقديم النصائح، ويمكن أيضا كتابة أدلة السفر وبيع منتجات السفر مثل الحقائب وغيرها.

أيضًا تقوم معظم شركات الطيران والسفر مثل Airbnb وBooking برامج تابعة يمكن تحقيق الربح من خلالها. كذلك تقدم كل من Trip Advisor وSkysanner رصيد يمكن الاستفادة منه في الخدمات التي تقدمها هذه الشركات.

وتعتبر فكرة مشروع التجارة الإلكترونية تقديم خدمات السفر واحد من أفضل 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة يمكن العمل بها من أجل تحقيق دخل مادي محترم وجيد.

10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة وبسيطة
أفكار مشاريع أون لاين للبنات

بعد أن تعرفنا على قائمة أفضل 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة، سنتعرف على أفكار مشاريع أون لاين للبنات. أيضًا يمكن للفتيات العمل في مشاريع التجارة الإلكترونية e-commerce السابقة التي ذكرناها فهي لا تحتاج إلى للبحث العميق واكتساب خبرة جيدة والبدء في العمل.

كما تفضل بعض البنات بأن تمتلك مشروع خاص بها على الإنترنت يدر عليها المال بشكل وفير، ويغنيها عن العمل في شركات أخرى أو لدى أشخاص آخرين.

وفيما يلي سنتعرف على أفكار مشاريع أون لاين للبنات، بشكل مبسط وسريع دون شرح مطول:

  • التدوين: حيث يعتبر التدوين من أكثر المهن المطلوبة على الإنترنت والتي يمكن العمل بها من المنزل.
  • تقديم نصائح التوجيه المالي.
  • كذلك يمكن القيام بعمليات البيع في أمازون.
  • أيضًا يمكن تقديم الدروس عبر الإنترنت.
  • كذلك تنظيم العائد المالي للشركات.
  • تصميم الجرافيك.
  • كذلك تصميم المقطوعات الموسيقية.

ويوجد أيضًا العديد من أفكار مشاريع أون لاين للبنات التي يمكن العمل بها من خلال المنزل.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا أفضل 10 أفكار مشاريع تجارية إلكترونية مربحة، حيث من خلال التعرف على هذه المشاريع البسيطة والمطلوبة يمكن البدء في العمل الإلكتروني بعد القيام ببعض الأبحاث البسيطة، وتعتبر التجارة الإلكترونية توجه المستقبل، ومن المتوقع أن يتم الاستغناء عن المتاجر التقليدية في المستقبل وأن تحل محلها المتاجر الإلكترونية.

منصة عتيق