طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد

شارك المقال في حال أعجبك

طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد باتت من أكثر المواضيع بحثًا وطلبًا على المواقع الإلكترونية، لاسيما أن كل أجهزة الأندرويد يوجد بداخلها خيارات المطور التي تُعرّف في الحقيقة كمجموعة خيارات شبه مخفية عن المستخدم، فهي تخص المطورين بشكل رئيسي لأنهم أكثر من يتعامل معها ويعلم ماهية التصرف فيها.

ولكن في حال أردت الدخول إلى إعدادات المطور في هاتفك الخاص وتفعيلها وفق شروطك فإنه بإمكانك فعل هذا بكل سهولة ولكن ننصحك بعدم تغيير أو تعديل أي إعداد أو خيار ضمنها دون معرفة ما سيحدث وما هي النتائج المترتبة عن هذه الحركة في الوقت نفسه.

وبما أن خيارات المطور هذه تقدم جميع الاحتياجات الإضافية والمحدثة التي قد يطلبها المطور من أجل اختبار البرامج والتطبيقات التي يقوم ببرمجتها وتصميمها على أجهزة الأندرويد، فهي إذًا تؤمن بيئة محاكاة مناسبة لعمل التطبيق، وإمكانية إعطاء خيارات لتصحيح الأخطاء وكتابة تقارير مفيدة عنها، ولا ننسى أنها تظهر الكمية التي تم فيها استخدام وحدة المعالجة المركزية من أجل أن يتم قياس مدى تأثير البرنامج أو التطبيق التجريبي عليها. لذلك سنقدم لكم في مقالنا هذا على منصة عتيق طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد، وكيفية إلغاء تفعيله بالتفصيل الممل.

طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد

طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد
طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد (1)

إن طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد لا تستغرق وقت طويل أبدًا، إذ إن مدة تنفيذها لا تتجاوز دقيقة واحدة، ومن أجل تنفيذها نتبع الخطوات التالية:

  • افتح إعدادات الجهاز أو قم بالدخول إلى أيقونة الضبط ” setting” الموجودة في القائمة الرئيسية للتطبيقات على شكل مسنن.
  • بعد الدخول إلى إعدادات الجهاز انقر على أيقونة “حول الهاتف about phone” التي تجدها في أسفل الصفحة.
  • بعد النقر على أيقونة “حول الهاتف” ابحث عن أيقونة “رقم الطراز” ثم اضغط عليها سبع مرات متتالية، سيظهر بعدها أمامك على شاشة الهاتف عد تنازلي مرفق بجملة أنت الآن على بعد خطوات من كونك مطورًا.
  • عند انتهاء العد التنازلي أمامك ستظهر لك جملة “”أنت الآن مطور، بعدها عد إلى الخلف، ستلاحظ أن هناك قائمة جديدة في الإعدادات، وهذه القائمة تحوي العديد من الخيارات التي يمكنك التحكم بها بكل سهولة وأريحية.

ملاحظة: عند الانتهاء من عملية التفعيل، لن يكون هناك أي حاجة لإعادة هذه العملية في الحالة العادية مرة أخرى، إلا في حال أنك قمت بإعادة ضبط هاتفك، عندها ينبغي عليك إعادة تنفيذ الخطوات السابقة وستظهر لديك نفس النتائج تمامًا.

شاهد أيضًا: حل مشكلة عدم ظهور الإشعارات في الأندرويد

طريقة إلغاء تفعيل وضع المطور في أندرويد

طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد
طريقة إلغاء تفعيل وضع المطور في أندرويد

في حال أنك لا تريد تفعيل وضع المطور في أندرويد، أو أنك لم تعد ترغب بوضع المطور لأي سبب كان، فإليك طريقة إلغاء تفعيل وضع المطور في أندرويد عبر الخطوات التالية:

  • ادخل إلى خيارات المطور الموجودة داخل إعدادات الجهاز أو أيقونة الضبط.
  • قم بتبديل مفتاح التفعيل الموجود في الزاوية العليا اليسرى من الصفحة الرئيسية.
  • ستلاحظ أن قائمة خيارات المطور قد تم حجبها من قائمة الإعدادات الافتراضية للهاتف.

ملاحظة: في حال أردت إعادة تفعيل خيارات المطور في أي وقت، فإنه بإمكانك الدخول إلى خيارات المطور وتفعيل الزر المنزلق الخاص بها.

شاهد أيضًا: طريقة إظهار الملفات المخفية في ويندوز Windows

الخيارات المتوفرة ضمن تفعيل وضع المطور في أندرويد

إن تفعيل وضع المطور في الأندرويد يتيح لك الكثير من الخيارات والإعدادات المتقدمة التي لم يكن بإمكانك التعامل معها أو تعديلها قبل تفعيل هذه الميزة على هاتفك، لهذا إليك أهم خيارات المطور التي قد تصادفك عند استعمال هاتفك بالوضع الجديد.

شاهد أيضًا: تشغيل شاشة الهاتف على الكمبيوتر

خيارات عامة

يشمل تفعيل خيارات المطور في الأندرويد عدة خيارات متنوعة تتمثل بما يلي:

  • الذاكرة: هذا الخيار موجود في نظام الأندرويد 8,0 (أندرويد أوريو) إضافًة إلى النسخ الأحدث منه، وظيفته تتجلى بعرض كل تفاصيل حالة الذاكرة مثل متوسط أداء الذاكرة واستخدامها، ولا ننسى دوره في توضيح مقدار الذاكرة الذي تم استخدامه من قبل تطبيقات الهاتف والذاكرة الخالية المتاحة للاستخدام المستقبلي.
  • إنشاء تقرير أخطاء: إن هذا الخيار يوفر نسخة حالية احتياطية من ملفات سجل الجهاز في حال قمت بمشاركتها مع أي شخص آخر.
  • كلمة مرور نسخ احتياطي لسطح المكتب (للواجهة الرئيسية): يوفر هذا الخيار قابلية تعيين كلمة مرور احتياطية من أجل استخدامها بشكل مباشرٍ في حال قمت بإجراء نسخ احتياطي، أو استعدت تطبيقات وبيانات الجهاز، أو ما يعرف بجسر تنقيح أندرويد باستخدام تطبيق Android Debug Bridge الذي يتم استخدامه للتحكم بنظام الأندرويد عبر جهاز الحاسوب.
  • البقاء نشطًا: يتم استخدام هذا الخيار لإبقاء شاشة الهاتف في حالة النشاط عند الشحن.
  • سجل البلوتوث: وظيفته تتمثل بتوفير إمكانية التقاط كل حزم واجهة البلوتوث الذي يتم تخزينه في الملف الخاص بالتحكم بالمضيف، ولا ننسى أنه يمكنك عبر هذا الخيار استرداد هذه الحزم في حالة فقدانها بأي طريقة، أو استخدام هذه الحزم في اكتشاف الأخطاء وتحليلها وأيضًا تصحيحها.

شاهد أيضًا: أفضل محاكي أندرويد للكمبيوتر | عن تجربة

خيارات تصحيح الأخطاء

يشمل تفعيل وضع المطور في الأندرويد عند فتحك لهذه الخيارات على ما يلي:

  • تصحيح أخطاء:”USB” يتم في هذا الخيار تشغيل وضع التصحيح فور توصيل جهاز الهاتف وجهاز الحاسوب من خلال ال. adb
  • التخزين المستمر لبيانات المسجل على الجهاز: يمكنك من خلال هذا الخيار تحديد نوع الرسائل التي تريد أن تخزنها بشكل مستمر في سجلات الجهاز.
  • تطبيق المواقع الوهمية: يتم استخدامه لتزوير موقع ال GPS الخاص بالجهاز، وذلك لمعرفة واختبار إذا كان التطبيق يعمل في كل المواقع أم لا.

شاهد أيضًا: طريقة تثبيت برامج ويندوز على أوبنتو

خيارات الرسم

تؤمن رؤية عن واجهة مستخدم التطبيق وكيفية عملها بالتفصيل، ومن أهم هذه الخيارات:

  • عرض تحديثات الشاشة: يتيح لك هذا الخيار قابلية جعل بعض مناطق شاشة الهاتف تومض أثناء إجراء تحديث للعرض في الجهاز نفسه.
  • فرض تخطيط RTL: يستخدم هذا النوع من الخيارات من أجل فرض مد الشاشة على كل المواقع، سواء كان من اليمين إلى اليسار أو حتى من اليسار إلى اليمين.
  • مقياس حركة الإطار: يقوم هذا الخيار بضبط سرعة تشغيل الإطار بحيث يمكنك التحقق من أداء الجهاز وفق سرعات مختلفة.
  • مقياس حركة النقل: أن مهمة هذا النوع من الإطارات هي ضبط سرعة تشغيل حركة النقل بحيث يصبح بالإمكان التحقق من أداء النقل بسرعات مختلفة أيضًا.
  • محاكاة شاشات العرض الفرعية: يمكنك هذا الخيار من إنشاء شاشة ثانوية إضافية على جهازك، ويمكن اعتباره خيارًا مفيدًا عند دعم شاشات العرض الإضافية مع واجهة برمجة تطبيقات العرض التقديمي الافتراضي.

خيارات التطبيقات

تساعدك على فهم كيفية عمل التطبيقات على هاتفك، وتتيح لك:

  • قابلية عدم الاحتفاظ بالأنشطة، أي أنه يتم إتلاف أي وحذف أي نشاط في حالة ترك المستخدم له، وذلك من أجل زيادة عمر البطارية.
  • إمكانية تقييد عدد العمليات التي تتم في الخلفية بآنٍ معًا.

كيفية تسريع الهاتف من خيارات المطور

إضافة إلى كل ما تم ذكره في الأعلى عن طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد وطريقة إلغائها، فإنه بإمكانك زيادة سرعة هاتفك المحمول من خيارات المطور عبر تقليل زمن التأثيرات وظهور النوافذ في واجهة النظام، لذلك تتيح لك خيارات المطور قابلية تعديل هذا الأمر، وذلك عبر الذهاب إليها والبحث عن الإعدادات الآتية:

  • Windows Animation scale
  • Transition animation scale
  • Animator duration scale

بعد قيامك بالبحث عن الخطوات والعمليات السابقة ستلاحظ أن تلك العمليات السابقة يمكنك التحكم في سرعتها، وإعداداتها الافتراضية مثبتة على 1*، من أجل أن تتمكن من تسريع الهاتف بشكل ملحوظ جدًا قم بتقليل الإعدادات السابقة إلى النصف أو قم بإلغائها تمامًا.

في نهاية المطاف، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم، الذي تحدثنا وشرحنا فيه عن طريقة تفعيل وضع المطور في أندرويد وأيضًا طريقة إلغاء هذا الوضع من الهاتف المحمول، بالإضافة إلى الشرح المفصل عن خيارات المطور المتوفرة في أجهزة الأندرويد، ولا ننسى أننا نوهنا عن كيفية تسريع الهاتف عبر خيارات المطور.

منصة عتيق
Hadeel Darwesh
Hadeel Darwesh

طالبة في قسم تكنولوجيا المعلومات في جامعة طرطوس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.